الاسلام فخري و عزتي



يّسًعدُ صِبّٱحًكم/ وِمسًٱكم


نٌوِرتُيّ ٱلمنٌتُدُى بّطٌلتُك


وِنٌتُمنٌى لكِ قَضٱء أمتُع ٱلأوِقَٱتُ فُيّ رحًٱبّ منٌتُدُٱنٌٱ

شّٱركيّنٌٱ وِٱمتُعيّنٌٱ بّأطٌروِحًٱتُك ٱلمميّزة وِٱلرٱقَيّة إذَا كُنْتِ زَائرة فَتفضَّلِــي بالتّسجِـــيل مَعَنا

تُقَدُيّرنٌٱ لكِ



منتدى فتيات عربيات مسلمات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكن في منتدي الاسلام فخري وعزتي هذا المنتدى خاص بالفتيات ويرجى عدم تسجيل الذكور اتمنى ان تستفيد من هذا المنتدى مع تحيات فريق الادارة
 اخواتي الكريمات لقد انشئ هذا المنتد ى من اجل نصرة الاسلام والدعوة الى الله فارجو من كل فتاة تريد الدعوة ان تشاركنا في ذلك    وفي الاخير تقبلو خالص شكرنا مع تحياتنا

شاطر | 
 

 دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سرور
جوهرة دَاعِيَة
جوهرة دَاعِيَة
avatar

عدد المساهمات : 56
نقاط : 12140
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)   الخميس أبريل 28, 2011 5:29 pm

دورة حفظ المئة حديث
(صحيح البخاري ومسلم)


تم انتقاء كتاب 100مئة حديث نبوي شريف من صحيح البخاري ومسلم لتكون بعون الله . خطواتك الأولى نحو حفظ سنة المصطفى وقد حرصنا على اختيار الأحاديث لتكون مناسبة لموضوعات متعددة يحتاجها المسلم في الأحكام و المعاملات و الآداب .
ابدأي أختي الآن و لا تترددي , و أجعلي هذا الموضوع خطواتك الأولى نحو حفظ الصحاح , فمع الإخلاص و العزيمة الصادقة و الدعاء يتحقق _ بتوفيق الله _ الكثير .

هذا عرض لأول خمسين حديث للإطلاع فقط...

1) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله و بحمده , سبحان الله العظيم ) . متفق عليه .

2) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق و المغرب ) . . متفق عليه .

3) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من أدرك ركعة في الصلاة فقد أدرك الصلاة ) . متفق عليه .

4) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث ) . متفق عليه .

5) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( الساعي على الأرملة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله و أحسبه قال : و كالقائم الذي لا يفتر و كالصائم الذي لا يفطر ) . متفق عليه .

6) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً و أحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) . متفق عليه .

7) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ). البخاري .

8) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( ما عاب النبي صلى الله غليه وسلم طعاماً قط , إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه ). البخاري .

9) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما و الحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة ) . متفق عليه .

10) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إن الله يغار و غيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه ) . البخاري .

11) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( ما يصيب المسلم من نصب و لا وصب و لا هم و لا حزن و لا أذى و لا غم . حتى الشوكة يشاكها . إلا كفر الله بها من خطاياه ) . البخاري .

12) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( حُجبت النار بالشهوات و حُجبت الجنة بالمكاره ) . البخاري .

13) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث , تقول اللهم أغفر له اللهم أرحمه ) . البخاري .

14) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام و عيادة المريض و أتباع الجنائز و إجابة الدعوة و تشميت العاطس ) . البخاري .

15) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ) قالوا يا رسول الله : ومن يأبى ؟ قال : ( من أطاعني دخل الجنة و من عصاني فقد أبى ) . البخاري .

16) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار) . البخاري .

17) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لله أشد فرحاً بتوبة أحدكم من أحدكم بضالته إذا وجدها ) . مسلم

18) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : قال الله عز وجل : ( سبقت رحمتي غضبي ) . مسلم .

19) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان ) قيل و ما القيراطان ؟ قال ( مثل الجبلين العظيمين ) . مسلم .

20) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة و الإمام يخطب , فقد لغوت ) . مسلم .

21) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) .مسلم

22) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) .

23) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا , و لا تؤمنوا حتى تحابوا , أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) .

24) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (الصلوات الخمس , و الجمعة إلى الجمعة , و رمضان إلى رمضان ,مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) .

25) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم , و أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) .

26) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( ويل للأعقاب من النار ) .

27) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها , تاب الله عليه ) . مسلم .

28) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (جُزّوا الشوارب و أرخوا اللحى خالفوا المجوس ) . مسلم .

29) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لأن أقول سبحان الله , و الحمد لله , و لا إله إلا الله , و الله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمـس ) . مسلم .

30) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (من حمل علينا السلاح فليس منا , ومن غشنا فليس منا ) . مسلم

31) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية , أو علم ينتفع به , أو ولد صالح يدعوا له ) .

32) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) .

33) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) .

34) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً و من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ) .

35) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله علية عشرا ) .

36) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري , تركته و شركه ) .

37) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) .

38) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( أتدرون ما الغيبة ؟ ) قالوا : الله و رسوله أعلم , قال : ( ذكرك أخاك بما يكره ) قيل : أرئيت أن كان في أخي ما أقول ؟ قال : ( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته و إن لم يكن فقد بهته ) .

39) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إن الله لا ينظر إلى أجسامكم و لا إلا صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم ) .

40) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر, إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) .

41) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) .

42) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ) .

43) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( ما نقصت صدقه من مال و ما زاد الله عبداً بعفو إلا عز وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ) .

44) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يُحول الله رأسه رأس حمار ) .

45) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح ) .

46) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ). مسلم .

47) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (سبق المُفَرِّدون ) قالوا : و ما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيراً و الذاكرات ) . مسلم .

48) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي ) . مسلم .

49) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : (آية المنافق ثلاث , إذا حدث كذب , و إذا وعد أخلف , و إذا اؤتمن خان ) . مسلم .

50) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال : ( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) . مسلم .




من تريــد الإشتراك ترسل ردا في هذا الموضوع وسيتم فتح صفحة خاصة بها لتسمع الأحاديث لها وإعطائها كل يوم حديث..

أختي الحبيبة لا تتردي فالأجر عظيـــــــم




قال صلى الله عليه و سلم : ( بلغوا عني و لو آيه ) ...

بلغوا ........ تكليف
عني ....... تشريف
ولو آية ..... تخفيف

فلا تستحي من إعطاء القليل ... فالحرمان أقل منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 260
نقاط : -2147459754
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 20
الموقع : تـــــــــــــــــونس

مُساهمةموضوع: رد: دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)   الخميس أبريل 28, 2011 7:35 pm


لااله الاالله


شكــــــــــــرا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fataiatelislam.forumarabia.com
سرور
جوهرة دَاعِيَة
جوهرة دَاعِيَة
avatar

عدد المساهمات : 56
نقاط : 12140
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)   الأحد مايو 01, 2011 3:11 pm

ما قلتولي ايش راكم بت شاركو
يلالالالالالا
انتظركم
اختي جوهرة انتي ستقومي بتسميع ولك الاجر ان شاء الله

راح افتح صفحتي وابدا التسميع

يلا شدي الهمه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 260
نقاط : -2147459754
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 20
الموقع : تـــــــــــــــــونس

مُساهمةموضوع: رد: دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)   الأحد مايو 01, 2011 3:41 pm

لم أفهم كيف يعني التّسميع؟؟؟؟
سأكون ضمن المشاركين بإذن الله،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fataiatelislam.forumarabia.com
سرور
جوهرة دَاعِيَة
جوهرة دَاعِيَة
avatar

عدد المساهمات : 56
نقاط : 12140
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)   الأحد مايو 01, 2011 4:09 pm

يعني انا بحفظ حديث واكتب ما حفظت
وانتي تشوفي اللي كتبته كان صح لا انا ظعيفه في إلملاء

مثال
عن ابي هريره رضيى الله عنه قال
قال صلى الله عليه وسلم كلماتان خفيفتان على السان ثقيلتان في الميزان حبيتان للرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
متفق عليه
هذا انا احفظه واكتبه
يعني ما روح انسخ والسق لا
ان شاء الله اكون فهمتك
انا ان شاء الله راح اسمع في الاسبوع مرتين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


عدل سابقا من قبل سرور في الأحد مايو 01, 2011 4:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 260
نقاط : -2147459754
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 20
الموقع : تـــــــــــــــــونس

مُساهمةموضوع: رد: دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)   الأحد مايو 01, 2011 4:40 pm

فكرة رائعة أختي الغالية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fataiatelislam.forumarabia.com
 
دورة حفظ المئة حديث(صحيح البخاري ومسلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام فخري و عزتي :: إسلاميات :: الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: